Terjemah kitab Jaami’ ad-Durus al-Arabiyyah
(#bagian3-“muqodimah 1.3.1”)
3. المركبات وأنواعها وإعرابها
1-
تعريف المركب:
المُركبُ: قولٌ مؤلفٌ من
كلمتين أو أكثرَ لفائدة، سواءٌ أكانت الفائدةُ تامةً، مثلُ "النجاةُ فى
الصدق"، أم ناقصةٌ، مثل "نور الشمس. الإنسانية الفاضلة. إن تُتقِن
عَمَلك".
والمركبُ
ستةُ أنواعٍ: إسناديٌّ
وإضافيٌّ وبيانيٌّ وعطفيٌّ ومزجيٌّ وعدَديٌّ.
3.
Murokab (susunan kalimat), macam-macamnya, dan I’rabnya
1- Pengertian Murakab
Murakab
adalah ucapan (qaul) yang di susun dari dua kata atau lebih untuk memberikan
faidah, baik faidah yang sempurna seperti contoh:
النجاةُ فى الصدق (kesuksesan bagi orang yang
jujur)
Ataupun faidah yang
tidak sempurna seperti contoh:
نور
الشمس. الإنسانية الفاضلة. إن تُتقِن عَمَلك (cahaya
matahari, manusia yang mulia, jika engkau yakin dengan perbuatanmu).
Murakab
terbagi menjadi enam macam, yaitu:
إسناديٌّ
وإضافيٌّ وبيانيٌّ وعطفيٌّ ومزجيٌّ وعدَديٌّ ) Isnady, Idhafiy, Bayaniy,
Athfiy, Mazjiy, dan Adadiy(.
2- المركب الاسنادي او الجملة:
الإسنادُ: هو
الحكمُ بشيءٍ، كالحكم على زُهير بالاجتهاد في قولك "زُهيرٌ مجتهد".
والمحكومُ
به يُسمى "مُسنَداً". والمحكومُ عليه يُسمى "مُسنَداً
إليهِ".
فالمسنّدُ
ما حكمتَ به على شيءٍ.
والمسندُ
إليه ما حكمت عليه بشيءٍ.
والمُركبُ
الاسنادي (ويُسمى جُملةً أيضاً) ما تألفَ من مَسندٍ ومُسندٍ إليه، نحوُ "الحلمُ
زينٌ. يُفلحُ المجتهدُ".
(فالحلم
مسند اليه، لانك اسندت غليه الزين وحكمت عليه به. والزين مسند، لانك اسندته الى
الحلم وحكمت عليه به. وقد اسندت الفلاح الى المجتهد، فيفلح مسند، والمجتهد مسند
اليه) .
والمسندُ
إليه هو الفاعلُ، ونائبهُ، والمبتدأ، واسم الفعلِ الناقص، واسمُ الأحرف التى تعملُ
عملَ "ليس" واسمُ "إن" وأخواتها، واسمُ "لا"
النافية للجنس.
فالفاعلُ مثلُ
"جاء الحق وزهقَ الباطل".
ونائبُ
الفاعل مثل "يعاقبُ العاصون، ويثابُ الطائعون".
والمبتدأُ مثل
"الصبرُ مفتاحُ الفرَجِ".
اسمُ الفعلِ
الناقص مثلُ "وكان اللهُ عليماً حكيماً".
واسمُ
الأحرفِ التى تعملُ عملَ "ليس" مثلُ "ما زُهيرٌ كَسولا.
تَعزّ فلا شيءٌ على الارض باقياً. لاتَ ساعةَ مندَمِ. إنْ أحدٌ خيراً من أحدٍ إلا
بالعلمِ والعمل الصالح".
واسمُ
"إنّ" مثلُ {إن اللهَ عليمٌ بذات الصدور} .
واسمُ
"لا" النافية للجنس مثل {لا إلهَ إلا اللهُ} .
والمسندُ
هو الفعلُ، واسمُ الفعل، وخبرُ المبتدأ، وخبرُ الفعل الناقص، وخبرُ الأحرف التي
تعملُ عملَ (ليس) وخبرُ "إن" واخواتها.
وهو يكونُ
فعلاً، مثل {قد أفلحَ المؤْمنون} ، وصِفة مُشتقَّة من الفعل، مثلُ "الحق
أبلجُ" واسماً جامداً يتضمنُ معنى الصفة المشتقة، مثل "الحقُ نورٌ،
والقائمُ به أسدٌ".
(والتأويل (الحق مضيء كالنورِ،
والقائم به شجاع كالاسد) .
(وسيأتي
الكلام على حكم المسند والمسند اليه فى الاعراب، في الكلام على الخلاصة الاعرابية)
.
الكلام
الكلامُ
هو الجملةُ المفيدةُ معنىً تاماً مُكتفياً بنفسه، مثل "رأس الحكمةِ مخافةُ
الله. فاز المُتَّقون. من صدَق نجا".
(فان لم
تفد الجملة معنى تاماً مكتفياً بنفسه فلا تسمى كلاما، مثل (ان تجتهد في عملك) فهذه
الجملة ناقصة الافادة، لان جواب الشرط فيها غير مذكور، وغير معلوم، فلا تسمى كلاما
فان ذكرت الجواب فقلت "ان تجتهد في عملك تنجح، صار كلاما) .
2- Murakab Isnadiy
atau jumlah
Isnad :
menghukumi / menetapkan sesuatu, seperti menetapkan sifat sungguh-sungguh
kepada zuhair, dalam contoh: زُهيرٌ مجتهد (zuhair seorang yang bersungguh-sungguh)
Mahkum
bih (sesuatu yang ditetapkan denganya) disebut Musnad, dan Mahkum
alaih (sesuatu yang ditetapkan atasnya) disebut Musnad ilaih.
Musnad :
sesuatu yang ditetapkan dengan nya atas sesuatu
Musnad ilaih:
sesuatu yang ditetapkan atasnya dengan sesuatu
Murakab
Isnadiy (disebut juga dengan jumlah) : adalah susunan kalimat yang
terdiri dari Musnad dan Musnad ilaih.
seperti contoh:
الحلمُ
زينٌ ، (kebijaksanaan itu
adalah perhiasan)
يُفلحُ المجتهدُ(orang
yang bersungguh-sungguh akan beruntung)
(Lafadz الحلم (kebijaksanaan) musnad
ilaih, karena kata زين (perhiasan) disandarkan
kepadanya. Sedangkan lafadz زين musnad
, karena kamu menyandarkan lafad tersebut pada lafadz الحلم , juga pada contoh
berikutnya kamu menyandarkan lafadz الفلاح (beruntung) kepada lafadz المجتهدُ (orang yang
besungguh-sungguh), maka lafadz يُفلحُ disebut
Musnad, dan المجتهدُ disebut
Musnad ilaih ).
Musnad ilaih diantaranya: Fa’il,
Naibul Fa’il, Mubtada’, Isim Fi’il Naqis,
Isim-isim Harf yang sejenis dengan laisa (ليس ) , Isim inna ( ان
واخواتها ) , Isim
la nafiyah liljinsi ("لا"
النافية للجنس ).
"جاء الحق
وزهقَ الباطل". (kebenaran telah datang dan kebatilan telah hilang)
Naibul Fa’il :
"يعاقبُ
العاصون، ويثابُ الطائعون".
(hukuman bagi
orang-orang yang bermaksiat, dan pahala bagi orang-orang yang taat)
Mubtada’ :
"الصبرُ
مفتاحُ الفرَجِ". (sabar
itu kunci kebahagiaan)
Isim
Fi’il Naqis
:
"وكان
اللهُ عليماً حكيماً".
(Allah adalah
dzat yang maha Mengetahui lagi maha Bijaksana)
Isim
Harf-harf
yang memiliki pengamalan (fungsi) yang sejenis dengan laisa ليس
"ما زُهيرٌ
كَسولا" (zuhair itu bukanlah orang yang malas)
تَعزّ فلا
شيءٌ على الارض باقياً.
(Muliakanlah karena
tidak ada sesuatu dibumi ini yang kekal).
لاتَ ساعةَ مندَمِ. (Tidak ada saat-saat
penyesalan)
إنْ أحدٌ
خيراً من أحدٍ إلا بالعلمِ والعمل الصالح".
(Tidaklah
seseorang itu lebih baik dari yang lainnya kecuali karena ilmu dan amal shalih).
Isim inna
(( إن.
إن اللهَ عليمٌ
بذات الصدور.
Sesungguhnya
Allah mengetahui apa yang ada dalam dada (hati manusia)
Isim la
nafiyah liljinsi.
لا إلهَ
إلا اللهُ
(Tiada tuhan
selain allah).
Sedangkan Musnad
antara lain: Fi’il, Isim Fi’il, Khabar-nya mubtada’,
Khabar-nya Fi’il Naqis, Khabar-nya harf-harf
yang mengamalkan fungsi laisa, dan Khabar-nya Inna wa
akhawatuha.
Musnad ada
kalanya berupa
Fi’il:
قد أفلحَ
المؤْمنون(sungguh beruntung orang-orang beriman)
Sifat
musytaq (yang terbentuk) dari Fi’il:
الحق أبلجُ"
Isim Jamid
yang mengandung arti sifat musytaq:
الحقُ نورٌ،
والقائمُ به أسدٌ
Kebenaran
itu cahaya , dan orang yang berdiri(konsisten) padanya(pada kebenaran) adalah
singa.
Maksudnya
: kebenaran itu menjadi penerang bagaikan cahaya, dan orang yang konsisiten
pada kebenaran adalah seorang yang pemberani bagaikan singa.
Pembicaraan mengenai hukum Musnad dan Musnad ilaih ini
akan dijelaskan lebih lanjut nanti pada bab I’rab.
Kalam
adalah jumlah (kalimat) yang memberi faidah pada ma’na secara sempurna yang
cukup bagi dirinya sendiri.
Contoh
:
رأس
الحكمةِ مخافةُ الله.
فاز المُتَّقون.
من صدَق
نجا
Apabila
kalimat tersebut tidak memberi faidah secara sempurna , maka tidak bisa disebut
dengan kalam. Contoh:
ان تجتهد
في عملك (jika kamu
bersungguh-sungguh dalam amalmu) .
Kalimat
diatas tidak sempurna secara faidahnya, karena jawab dari syarat nya tidak disebutkan , dan tidak
diketahui, maka kalimat diatas tidak bisa disebut kalam. Jika disebutkan jawab
dari syarat nya maka menjadi:
ان تجتهد
في عملك تنجح،
(jika
kamu bersungguh-sungguh dalam amalmu, maka kamu akan berhasil)
0 komentar:
Posting Komentar